مـنتديــًِـًِـًِـًِـآت سحـــًِـًِـًِـًِـرٍ آلعيــًِـًِـًِـًِـؤن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنتديــًِـًِـًِـًِـآت سحـــًِـًِـًِـًِـرٍ آلعيــًِـًِـًِـًِـؤن

مـنتديــًِـًِـًِـًِـآت سحـــًِـًِـًِـًِـرٍ آلعيــًِـًِـًِـًِـؤن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناقشات فنيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخواجه
عضو ممتاز
عضو ممتاز



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مناقشات فنيه Empty
مُساهمةموضوع: مناقشات فنيه   مناقشات فنيه Icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 6:41 am

هو فن جميل اذ انه اصعب انواع التمنثيل على الاطلاق فالممثل فى المسرح يتعامل
مع جمهور حى حقيقى يتفاعل معه فى كل مشاهد المسرحية من اول رفع الستار الى اسدالها
كما ان التمثيل المسرحى هو الاستوديو الحقيقى لاى ممثل فى الوجود فالمسرح يخلق روح من الملحمية والتعاون مع باقى فربق العمل ومع الجمهور مباشرة ومع العمل نفسه ايضا فتعايش الممثل يوميا مع النص المسرحى بكامل مشاهده وشخصياته يكون جديرا بتزويد الممثل بثقافة عالية فى التمثيل والحركة والاداء والى اخره

نشاء التمثيل المسرحى منذ زمن بعيد ودخل الى مصر فى ايام الاجداد الفراعنة هذا ثبت ذلك من خلال جدارية فى مقبرة كانت تمثل فرقة مسرحية تقوم بتمثيل مسرحية وبردية فى نفس المقبرة تحتوى على مشهد مسرحى مكتوب بنفس الطريقة الحديثة الحوارية التقليدية المعروفة
تطور التمثيل المسرحى فى مصر مع بداية حكم العثمانيين



ظهر ذلك بعد اختفاء طويل دام لااكثر من الف عام من خلال مسرح الاراجوز اولا وكان فى الغالب عبارة عن مسرح صغير ذو نافذة كالتى فى مسرح العرائس ويخرج منها الاراجوز يطلق النكات ويمثل الاسكتشات الصغيرة ويكون الممثل متخفيا فى الاراجوز خوفا من بطش الحاكم

ثم ظهر بع ذلك مجموعة من الناس اطلقوا على نفسم اسم " محبظين " وهم مجموعة من البهلونات او المهرجين يقدموت عرضا مسرحيا فى الشارع مقابل " الكيت " او الاموال التى كانوا يجمعوها من المتفرجين حولهم
تطور فن المحبظين بعد ذلك الى " المخيلين " وهو تطور عبارة عن تقديم فنهم من خلف شاشة بيضاء مضيئة حيث يظهرون وكانهم اشباح والذى سمى بعد ذلك باسم " خيال الظل

وبالنسبة للنظرة العمومية للتمثيل المسرحى فى العالم اجمع

تاريخ التمثيل

يحتوي تاريخ المسرح على مجموعه من الأوائل الذين وضعوا أسس التمثيل المسرحي فهناك ثيسـبس الذي كان أول ممثل عرفه التاريخ المسرحي وأسخيلوس الذي يعتبر أول من استخدم ممثلين على المسرح في آن واحد وسوفوكليس الذي يعتبر أاول من استخدم ثلاث ممثلين.

والتمثيل كغيره من الفنون والعلوم كانت اليونان هي منشأه حيث كان طبيعيا واصليا وطليا إلى حد ما.
وقد كان التمثيل في بدايته كلاسيا ولكنه في نفس الوقت لم يكن ليخلو من الإندفاع والإلهام والانفعال وقد كان من رواد هذا النوع أسيوب وبولاس كوينتوس وقد كان اخرهم روسيكاس الذي كان آخر عمالقة هذا الفن.
اعداد وصناعة الممثل :
كان سائدا عند القدماءوالمحدثين مقولة بأن(الممثلين يولدون لا يصنعون) وهناك مقولة أخرى(إن الوافد الحديث ولد موهوبا على عكس الآخرين) وهو قول مقنع ولكن ما الموهبة وهل يولد الممثل على شاكلة تختلف عن بقية البشروإذا كان الممثلون من طبقة مختلفة فأين يقع جوهرالإختلاف؟
ولكن على العموم يوجد هناك رأيان مختلفان في مسألة صنع الممثل:
الرأي الأول يرى أصحابه أن الممثل يولد ممثلا وأن المسألة كلها موهبة فهم هنا يلغون فكرة تعلم التمثيل بينما يرى الرأي الآخر أن التمثيل مثله كبقية الفنون في حاجة إلى التدريب والتعليم.
ويأتي هناك فريق آخر يرى إلى ضرورة إجتماع هذين العاملين لصنع ممثل ناجح.

وكان من اشهر المتخصصين فى فن اعداد الممثل هو قسطنطين ستانسلافسكي

قسطنطين ستانسلافسكي وتدريب الممثل:

يعتبر ستانسلافسكي (1836-1938) من أهم المخرجين العالميين الذين ركزوا على تدريب الممثل وإعداده إعدادا جيدا من أجل بناء شخصيته ليشارك بكل كفاءة في أي عمل سينوغرافي يعرض عليه مهما كان هذا العمل الدرامي. ومن أهم كتبه المشهورة التي تتعلق بتكوين الممثل نذكر:"إعداد الممثل" و"بناء الشخصية". ويعرف ستانسلافسكي بأنه صاحب أول منهج متكامل لتكوين الممثل في المسرح الحديث.

وقد أسس ستانسلافسكي أستوديو الممثل في موسكو لتأهيل الممثلين وتدريبهم على اللياقة العقلية والبدنية والنفسية قصد إعدادهم لأداء أدوارهم بطريقة علمية وفنية تعتمد على الإعداد الأولي والإعداد الثانوي والإعداد النهائي مع احترام القراءة الصوتية وتحسين النطق والقراءة الحركية والارتجال واستجماع الأحداث الدرامية وتحديد أهدافها والظروف المحيطة بها والالتجاء إلى الذاكرة الذاتية والتسلح بالمؤثرات العاطفية والوجدانية الشخصية لمعايشة الدور الجديد. ولابد أن يعرف الممثل " الشخصية التي يحاول أن يقوم بها أو يحققها على خشبة المسرح. ويجب أن يعرف أين موضع شخصيته بالنسبة للزمان والمكان والظروف الشخصية التي تسبق أحداث الشخصيات الأخرى ومواقفها، ويجب عليه أن يكون قادرا على الإفادة من تجربته الماضية في الحياة لمعاونته على إعادة إيجاد الحدث الحالي، الذي يرشح عن طريق الظروف، ويحدده الهدف


الكلام لا يمكن ابدا ان ينتهى عن التمثيل المسرحى فنا وعلما وحياة كان هذا مدخلا بسيطا الى فن التمثيل المسرحى



حازم مصطفى
مخرج مسرحى

جميع الحقوق محفوظة © 2007 hazemmostafa.net.tc



المراجع

اعداد الممثل فى المعاناة الابداعية قسطنطين ستانسلافسكي
الممثل والحرباء الدكتور سامى عبد الحليم
عبقرية الإخراج المسرحي، المدارس والمناهج، د احمد ذكى
موقع ديوان العرب
موقع المسرح دوت كوم
موقع جامعة السلطان قابوس
ابجدية المسرح حازم مصطفى

--------------------

مناقشات فنيه 4289_1203425525


الأسلام .... قضية ناجحة ومضمونة المكسب مائة بالمائة ..... ولكن للأسف المحامي اللي ماسكها الأن فاشل .... عارفين مين المحامي ؟ ((المسلمين بتوع اليومين دول))


مناقشات فنيه Merci03
%90 من الوطن العربي بيشاهدوا قنوات الاغاني و3% فقط يشاهدون القنوات الدينية ...


عارفين ياجماعة ده تسبب في أيه

أصبحت قدوة البنات نانسي عجرم وهيفاء
وأصبح قدوة الشباب عمرو دياب وحماقي وتامر حسني
ده غير المخدرات والاباحية والفساد
وعايزين نحرر القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشات فنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديــًِـًِـًِـًِـآت سحـــًِـًِـًِـًِـرٍ آلعيــًِـًِـًِـًِـؤن  :: مناقشات فنيه-
انتقل الى: